ثائر الناشف

Loading...

الخميس، 25 يونيو، 2015

من هو الخميني ؟!

تحرير : ثائر الناشف 
ولد روح الله موسوي في مدينة خمين بإيران عام 1902 ، مارس نشاطاته السياسية والدينية في العراق عندما كانت إيران تحت حكم الشاه ، وشلكت نشاطاته استياء السلطات العراقية في عهد الرئيس أحمد حسن البكر .

في مطلع السبعينات غادر العراق إلى أوروبا واستقر في العاصمة الفرنسية باريس حتى عام 1979 ، عاد بعدها  إلى طهران على متن إحدى الطائرات الفرنسية ، بعد أن قاد انقلابا أطاح بحكم شاه إيران .

ومع بداية تسلم الخميني السلطة في إيران ، أعلن قيام جمهورية إيران الإسلامية ، وشن حملة تصفية لخصومه السياسيين الذين شاركوه الانقلاب .كان وصوله للسلطة بداية الإعلان عن انطلاق العلميات الإرهابية التي عصفت بمنطقة الشرق الأوسط ، ابتداء من احتلال السفارة الأميركية في طهرن عام 1979 وتم في العملية خطف 53 دبلوماسيا أمريكياً وحارساً كرهائن في السفارة لمدة 444 يوماً.

وما أن استتبت  الأوضاع السياسية في إيران ، حتى  أعلن الخميني الحرب على الدول العربية ابتداءا من العراق بذريعة تصدير الثورة الإسلامية ، فدخل العراق حربه الوجودية مع الخميني لمدة ثمان سنوات ، كانت كلفة الحرب هي الأعلى في تاريخ الحروب الحديثة ، حيث استنزفت أكثر من 500 مليار دولار من ميزانية البلدين وبلغت خسائها البشرية أكثر من مليون قتيل فضلا عن أعداد الجرحى والأسرى .

لم تتوقف مغامرات الخميني عند العراق بل تعدتها إلى دول عربية أخرى ، حيث أطلق العنان لتشكيل الخلايا السرية والميليشيات الطائفية لتكون ذراعه الضاربة في تهديد أمن واستقرار الدول العربية كما هو الحال  في لبنان والعراق وبلدان الخليج العربي .

ومن أبرز المليليشات الطائفية التي ساهم الخميني بتأسيسها وتدريبها في إيران ، الحرس الثوري ، وفيلق القدس ومنظمة الباسيج وجيمعها داخل إيران ، أما خارجها فقد أسس حزب الدعوة ومليشيا بدر في العراق وحركة أمل وحزب الله في لبنان وحركة الحوثيين في اليمن تسبب نظام الخميني الديني في نشوب حروب عديدة في الدول المحيطة بإيران ، كالحرب بين أرمنينا وأذربيجان حول أقليم كاراباغ ، والحرب الاهلية في أفغانستان بين فصائل الشمال والجنوب ، فضلا عن توفير ممرات وشبكات طرق آمنة لتنظيم القاعدة في تنقلاته بين أفغانستان والعراق وسوريا .

أصدر الخميني مع بداية وصوله للسلطة في إيران كتابا بعنوان " الحكومة الإسلامية " ويعتبر هذا الكتاب حجر الزاوية لنظام الملالي الذي أسسه الخميني وأبرز ما قاله في الكتاب : 

يشعر الناس بالخسارة بفقدان الخواجة نصير الدين الطوسي وأضرابه ممن قدموا خدمات جليلة للإسلام

ومن أبرز الحروب التي خاضتها إيران في عهد الخميني وما تلاه : 

   1- حربها ضد العراق من عام 1980 لغاية 1988 
   2-  حربها في سوريا من عام 2011 لغاية الآن 
   3-   حربها في اليمن من عام 2006 لغاية الآن

 أما البلدان التي احتلتها إيران في عهده وما سبقه وتلاه :
    1-   دولة الأحواز العربية منذ عام 1925
    2-   جزر الإمارات العربية المتحدة طنب الصغرى والكبرى وأبو موسى
    3-   أجزاء من مياه شط العرب
    4-   الجمهورية العربية السورية منذ عام 2005
    5-   جمهورية العراق منذ عام 2003
    6-   الجمهورية اللبنانية منذ عام 1985
   7-   جمهورية اليمن عام 2014
   8-   الهيمنة على بحر قزوين وحرمان الدول المشاطئة من نيل حقوقها المائية