ثائر الناشف

Loading...

الأربعاء، 17 يونيو، 2015

ثائر الناشف : سوريا ستكون أفضل من دون نظام الأسد



قال المعارض والإعلامي السوري ثائر الناشف إن عاصفة الحزم أعطت إشارات قوية لإيران وحليفها نظام الأسد أن السعودية التي ردت بحزم على عبث ميليشات الحوثي في اليم ، يمكن أن لها أن ترد على جرائم نظا

م الأسد ضد الشعب السوري.

وذكر فى حواره مع" مفكرة الإسلام" أن قيام إيران والنظام السوري بأسطرة قاسم سليماني وسهيل الحسن دليل واضح على الانهيارات الكبيرة والخسائر الفادحة التي منيا بها خلال سنوات الحرب مع قوى الثورة . 
وإلى نص الحوار:
بداية : كيف تري تأثير تولي الملك سلمان وما تلاه من إطلاق عاصفة الحزم علي الداخل السوري؟
مع بداية تولي الملك سلمان زمام الأمور في المملكة العربية السعودية بعد رحيل الملك عبد الله ، بدأنا في سوريا وفي العالم العربي نلمس تغيرات كبيرة في واقع المنطقة العربية وخصوصا في اليمن مع إطلاق عاصفة الحزم التي استهدفت النفوذ الإيراني في هذا البلد العربي.
 وهذا كان كافيا لإرسال إشارات قوية لإيران وحليفها نظام الأسد أن السعودية التي ردت بحزم على عبث ميليشات الحوثي في اليمن، يمكن أن لها أن ترد على جرائم نظام الأسد ضد الشعب السوري في حال لم يرضخ للحل السياسي المطروح دوليا.
يري البعض أن النجاحات الأخيرة للثوار في مواجهة الاسد ترجع لتفاهمات تركية سعودية قطرية كيف تري ذلك؟
انتصارات الثوار السوريين ترتبط بعاملين أساسيين: العامل الأول هو المناخ الداخلي المرتبط بوحدة الصف بين القوى الثورية، والعامل الثاني هو المناخ الدولي والإقليمي المرتبط بالتفاهمات بين الدول الداعمة لقضية الشعب السوري وتطلعاته والتي تقف ضد جرائم النظام السوري ، لهذا لا نستبعد أن  تكون هناك تفاهمات غير معلنة بين تركيا والسعودية وقطر حصلت مؤخرا. 
يتشكل جيش الفتح من العديد من الفصائل لمن تري فضل تجميعها تحت راية واحدة؟
الفضل الأول والأخير لتوحيد كل هذه الفصائل هو الوعي الوطني والإحساس بالمسؤولية الجسيمة التي تقع على كاهل هذه الفصائل التي كانت تعمل بشكل منفصل ومشرذم ، مما أثر على أدائها بالفترة الماضية وكانت تصب دائما في صالح النظام ، أما الآن فقد تغير الوضع بشكل جذري مع خروج جيش الفتح إلى سطح الأحداث وتصدره لمسرح العمليات الحربية، وهو يضم فصائل إسلامية وغير إسلامية يجمعها هم واحد وهدف واحد. 
تصنف أمريكا جبهة النصرة ضمن التنظيمات الإرهابية. فكيف تري دورها في مرحلة ما بعد الأسد خاصة وأن لها امتداد كبير علي الارض؟
تصنيف الولايات المتحدة لجبهة النصرة كتنظيم إرهابي ، ينبع من كون النصرة ترتبط عقديا وعضويا بتنظيم القاعدة ، وبالتالي لا يمكن للولايات المتحدة أن تغفل عن تصنيف أي تنظيم يتبنى فكر القاعدة بالإرهاب ، أما دور النصرة في مرحلة ما بعد الأسد فهذا يتوقف على تفهم تطلعات الشعب السوري ومشروعه الوطني في التغيير وبناء الدولة الوطنية 
اتهمت الخارجية الأمريكية النظام السوري بالتعاون مع داعش وتحاشي التماس كيف تري التعاون بينهما؟
إذا كانت الولايات المتحدة تصنف داعش كتنظيم إرهابي، وتتهم نظام الأسد بالتعاون والعلاقة مع نظام الأسد، فلماذا لا تصنف نظام الأسد كتنظيم إرهابي؟ ولماذا لا تحاسبه على ذلك ؟ بكل الاحوال نظام الأسد يتعاون مع الشيطان في سبيل تخريب سوريا وتدميرها وتهجير الشعب السوري، وهو بارع في صناعة الإرهاب وتصديره منذ أكثر من أربعين عاما .
هناك تقارير عن قيام النظام بجلب مرتزقة من أفغانستان وباكستان كيف تقيم حجم وجودهم علي أرض سوريا؟
صور هؤلاء المرتزقة ملئت مواقع التواصل الاجتماعي على شبكات الانترنت إضافة إلى  وقوع المئات منهم في الأسر لدى فصائل الثورة ، وجلب هؤلاء المرتزقة يحمل بعدين، البعد الأول دليل إفلاس نظام الأسد واستنزاف قدراته البشرية بعد سقوط عشرات الآلاف من قواته بين قتيل وجريح، والبعد الثاني إذكاء روح الطائفية لدى الشيعة والسنة وصبغ الحرب الدائرة بالصبغة الطائفية، من خلال جلب هؤلاء المرتزقة على أساس طائفي . 
وبات لهؤلاء المرتزقة) الميليشات الشيعية (دور في تثبيت وجود النظام في مناطق سيطرته بعد أن فقد سيطرته على الكثير من المناط ، وبنفس الوقت تستخدمهم إيران كأعواد ثقاب في المعارك الكبرى ضد الثوار السوريين . 
في ظل إخفاقات كبري مليشيات الشيعية الي اي مدي تري تهاوي الأهداف الإيرانية في السعي لأسطرة قاسم سليماني؟
في كل الحروب عندما تتهاوى بعض الدول الفاشية كإيران  نظام الأسد ، تقوم وسائل إعلامها بالنفخ في إحدى شخصياتها العسكرية أو الامنية وتضخيمها أمام الرأي العام، للتقليل من حجم الخسائر الكبيرة التي تعرضت لها ، فعندما تقوم إيران بتعويم شخص قاسم سليماني وعندما يقوم نظام الأسد بتعويم شخص سهيل الحسن فهذا دليل واضح على الانهيارات الكبيرة والخسائر الفادحة التي منيت بها خلال سنوات الحرب مع قوى الثورة . 
هل تري إمكانية نجاح حزب الله في إقحام الجيش اللبناني في الصراع السوري؟ 
عندما تبلغ خسائر حزب الله في سوريا الحد الأقصى، وعندما يفشل في تحقيق أهدافه في سوريا ، والمتمثلة بحماية نظام الأسد وتثبيت أذرع المشروع الإيراني في سوريا ولبنان، فإنه سيضطر للزج بالجيش اللبناني في الحرب الدائرة في سوريا ، علما بأن وضع الجيش اللبناني لا يسمح بالدخول في الحرب ، لضعف إمكانياته . وقد بدأ حزب الله فعليا بزج بعض وحدات الجيش اللبناني في المعارك بجرود القلمون في سلسلة جبال لبنان الشرقية المحاذية لسوريا . 
ما هي دلالات مقتل رستم غزالي وكيف ستؤثر علي رجال النظام ؟
مقتل رستم غزالي دليل على حالة التخبط التي يعيشها نظام الأسد ، خاصة وأن مقتله جاء على يد أهم رجالات الأمن المقربين من نظام الأسد ، علما أنها ليست المرة الأولى التي يعمد بها نظام الأسد إلى تصفية أزلامه الذين يعتمد عليهم في أعمال القمع والقتل ، لكن تصفية غزالي في هذا الوقت الحرج ، سيجعل أزلامه في حالة تخبط وتخوف كبيرين . 
كيف تري تأثير امتلاك الثوار لمضادات الطائرات وتأثيرها النوعي علي المعركة مع النظام؟
لا شك أن امتلاك الثوار لمضادات الطيران الحربي، سيغير من قواعد الاشتباك بشكل كبير لصالح الثوار ، وسيحرم نظام الأسد من استخدام سلاح الطيران الذي يعتمد عليه في تدمير المدن وقصف المدنيين منذ أربع سنوات ، لكن حتى الآن الموقف الدولي لم يسمح للثوار السوريين بامتلاك هذا السلاح النوعي ، لحسابات سياسية ضيقة  لازالت حتى الآن تدير ظهرها لمعاناة الشعب السوري .
 كيف تري سوريا في اليوم التالي لسقوط الاسد وهل تري إمكانية نقل السلطة لرجل من النظام غير الاسد كما تسعي روسيا ؟
بكل تأكيد سوريا ستكون أفضل من دون نظام الأسد ، لكن نقل السلطة لأحد رجالات نظام الأسد كما تريد روسيا ، لا اعتقد أن الشعب السوري سيقبل به، فمصالح روسيا، لن تمر فوق إرادة الشعب السوري، فليس كل ما تريده روسيا، سيقبل به الشعب السوري، خاصة إذا كانت إرادتها تقتصر على إعادة تعويم نظام الأسد بعد أربع سنوات من الإجرام والقتل .
ما تأثير تراجع العدالة والتنمية التركي علي القضية السورية؟
لا نستطيع الحكم مسبقا على نتائج الانتخابات التركية التي أظهرت تراجعا نسبيا لحزب العدالة والتنمية الحاكم ، وإن كان لهذا التراجع النسبي تأثير كبير في توليفة الحكومة التركية الجديدة ، فلن يكون له تأثير على الموقف التركي حيال القضية السورية ، فالمكاسب التي حققتها تركيا على صعيد سياستها الخارجية في المنطقة أكبر بكثير من حجم الخسائر التي منيت بها حيال بعض الملفات السياسية ، ما يجعل استمرار السياسية الخارجية مصلحة مهمة للدولة التركية وللأحزاب السياسية.